مبادرة (تغيير) لشركات الكهرباء بالسودان V 0.1

مبادرة هدفها تشكيل معالم المرحلة المقبلة ، و انتشال قطاع الكهرباء من وطئة السنين العجاف و باتخاذ العلم و الكفاءة سبيلاً خالصاً ، مؤمنين بادب الخلاف و باحثين عن مستقبل افضل . هذه المبادرة مفتوحة للحذف والتعديل و ربما تكون نواة لمستقبل افضل:
  1. مراجعة هيكلة قطاع الكهرباء في السودان ليكون على أسس موضوعية.
دمج مجالات (الطاقة والنفط والتعدين) في وزارة واحدة وهي وزارة الطاقة والتعدين, نقترح الآتي:
  • أن يتكون مجال الكهرباء من شركة واحدة (الشركة السودانية للكهرباء Sudanese Electricity Company – SECO)
  • هناك عدة مقترحات غير المقترح أعلاه يجب أن تدرس و تقييم بواسطة بيوتات خبرة عالمية متخصصون في هيكلة مجالات قطاع الطاقة و الكهرباء.
  1. معالجة تشوهات الهياكل الوظيفية لشركات الكهرباء منذ 2010م واستصحاب مبادرات الزملاء السابقة وإزالة الترهل الإداري وتقليص الوظائف الإدارية العليا.
  2. مراجعة الهيكل الراتبي وتوحيده لكل الشركات.
  3. معالجة إسعافية لمرتبات العاملين لوقف هجرة الكوادر واستقطاب الخبرات ودراسة أوضاع  العاملين وفقاً لأعمارهم و خبراتهم و ما لديهم من ملكات و إمكانيات و العمل على تقليل الهجرة للخليج بتوفير مقومات العيش الكريم ليشمل التعليم والصحة واقتناء سيارة و امتلاك منزل يقيهم ذل الإيجار (زيادة المرتبات بما يتوافق مع أسعار السوق وتوفير معيشة كريمة للعاملين).
  4. تكوين نقابة تمثل العاملين بشفافية وديمقراطية ولا تخدم أي أجندة سياسية بتمثيل مشرف للمرأة ، ومن خلالها يتم مراجعة الرعاية الطبية والجمعية الخيرية وصندوق التكافل ومميزات العاملين وتشرف على ازالة التشوهات منذ 2010م.
  5. انهاء و ايقاف كافة عقودات الشركات المؤهلة حاليا لتنفيذ اوامر الشغل و المشروعات ، و اعادة فتح باب التاهيل بشروط اكثر موضوعية و علمية تتضمن إمتحانات الكفاءة العلمية و العملية و اثبات القدرة المالية  ، على ان تعمل الشركة السودانية للكهرباء على تنفيذ مشروعاتها لحين وصول الشركات المؤهلة بدرجة النضج المطلوبه ، باستصدار الرخص الخاصة بتفيذ مستوى المشروع المعني بعد تجاوزها امتحانات الكفاءة العلمية و العملية و اثبات القدرة المالية لذاك المشروع ، اسوة بالنهج العالمي مما يعود بدوره بالنفع المادي للعاملين وفق نسب واضحة للعاملين والشركة.
  6. توفير معينات العمل والمواد لضمان سير عمليات الصيانة والتوصيل للزبائن.
  7. الإلتزام بتدريب جميع العاملين وفق خطط التدريب السنوية دون إقصاء أو محاصصة لإدارات معينة ، وتكوين لجنة وزارية عليا لتنسيق شئون التدريب و ضبط الإستفادة من الكوادر الوطنية و زيادة عدد المدربين المؤهلين بالوزارة بتهيئة و توفير كل مقومات بناء  الجدارات محلياً و عالمياً.
  8. إعتماد مركز تدريب ام حراز ليكون مركزاً سودانياً بمواصفات عالمية ، بعد تاهيله و تعين مدير عام و موظفين من الكفاءات العلمية العالمية ، ليكون قبلة للتدريب في افريقيا و الشرق الاوسط ، و الحصول على تراخيص الشهادات العالمية في مجالات متعدده.
  9. الإلتزام بتنفيذ دوريات تدوير دولاب العمل لنقل الخبرات بين العاملين في الوظائف المختلفة ، وتغيير المدير العام بصورة دورية كل ثلاثة سنوات.
  10. ايلاء شأن التخطيط الاستراتيجي بما يستحق من أولوية و مقومات واعداد خطة استراتيجية للنهوض بقطاع الكهرباء تستصحب النقاط الملحة السابق ذكرها، يتم اعداد الاستراتيجية بالطرق المهنية المعروفة (بعد تحليل الوضع الحالي والاتفاق على رؤية مستقبلية مع مراعاة المؤثرات الخارجية والعالمية وتحليل السوق والسيناريوهات الممكنة).
  11. وضع خطة لزيادة مواعين التوليد والنقل والتوزيع (محطات توليد، محطات نقل وتوزيع) لضمان إستقرار الإمداد الكهربائي مستقبلاً.
  12. وضع  خطتين (عاجلة ومستقبيلية) لتأهيل وتحسين شبكة التوزيع خاصة محطات الـ ٣٣/١١ ك.ف والخطوط ٣٣ و١١ ك.ف وشبكة الضغط المنخفض.
  13. الإسراع في إكمال محطات التوليد التي قيد التنفيذ أو الإنشاء ومراجعة عقودات هذه المحطات وتسلسل تنفيذها (قري 3 , بورتسودان).
  14. مراجعة عقودات التوليد الخاص والتوليد خارج الشبكة.
  15. الإلتزام بالعمل الفني وفق المواصفات دون الخضوع لأي ضغوط.
  16. حصر كل أصول الشركات ومراجعة حسابات الشركة و موازناتها السابقة لكشف اي ملابسات لفساد مالي و إدارى في جميع الشركات و محاسبة مرتكبيها.
  17. العمل علي تخفيف معاناة المواطن من حيث عدم إستقرار الإمداد الكهربائي وأرتفاع تكاليف التوصيل والإستهلاك بمراجعة جميع الرسوم.
  18. مراجعة جميع عقودات الشراكات للأجهزة الإستثمارية بين الكهرباء والمستثمرين والعمل على زيادة نسب الشراكة الخاصة بالكهرباء لإمتلاك حق الإدارة وحل الشراكات الفاشلة وفتح الباب أمام الاستثمارات الجادة و الشراكات الذكية على المستويين المحلي و العالمي في المدى البعيد والقريب و نقلها لاماكن اخرى  لرفع مستوى الإيرادات و مساهمتها في دعم اقتصاد البلاد بطرق و موارد مختلفة.
  19. حل قسم تأمين المنشأة فى كل الشركات.
  20. مراجعة عمليات قطاع الكهرباء في الشركات والوزارة والتأكد من وجود ضبط وتحكم كافي Internal  Control
  21. تطبيق نظام إدارة مخاطر وخصوصا ان قطاع الكهرباء يعمل في ظروف استثنائية من ندرة الموارد وشدة الطلب مما يتطلب ادارة المنظومة الكهربائية ومؤسساتها مع وعي بالمخاطر وكيفية التعامل معها، ورفع مستوى إعتبار إدارات الجودة و تكوين جسم أعلى للمتابعة و التنسيق و توحيد الجهود  يتبع مباشرة لأعلى قمة الهرم الوزاري لتكون له الفاعلية الحقيقية.
  22. تشكيل جسم موحد للسلامة و الصحة المهنية و البيئة يتوزع على أجسام الوزارة  في صورة إدارات أو أقسام بصلاحيات واسعة ترتبط مباشرة بالإدارات العليا لضمان  سرعة و فاعلية التعامل مع المخاطر و المهددات.
  23. تحسين صورة المؤسسة وسمعتها المشوهة امام الجمهور بكل الطرق و خلق بيئة حاضنة من خلال برامج المسؤولية الإجتماعية ,العمل التطوعي ,التوعوي و التثقيف ، وفتح القنوات بين مؤسسات الوزارة عبر حملات إعلامية منظمة لتوسيع قنوات التواصل مع الجمهور و قراءة  انطباعاتهم و آرائهم بغرض تحسين الأداء.
  24. إنشاء المعايير السودانية للكهرباء Sudanese Electricity Standards – SES، بما يتناسب و خصوصية السودان البيئية و تستصحب المواصفات الدولية في ذلك ، بواسطة علماء بلادي في الجامعات السودانية و العالمية.
  25. إستيعاب المواهب الشابة والمبادرات للإستفادة منها في تطوير الخدمة ، والتطوير المستمر، و فتح فرص تدريب اوسع للخريجين و الطلاب.
  26. العمل على تاهيل الفنيين و استيعاب حملة البكالريوس و الماجستير و الدكتوراه منهم في اماكنهم المناسبة ، و دعم تطور العمال و الموظفين.
  27. مراجعة كل الأنظمة التقنية بالشركات كأنظمة التحكم  والأنظمة الإدارية وأنظمة البيع وكل الأنظمة العاملة بالشركات وتوحيد مفهوم النظام الموحد في الإدارة الموحده.
  28. الاستفادة من البنية التحتية واصول الشركة لخلق موارد إضافية وبديلة لتحسين المركز المالي للشركة مثل  شبكة الفايبر, بنية غرف البيانات.
  29. التحول نحو تقديم الخدمات الرقمية للشركاء بكافة الوسائط لخلق الرضا والابهار وترسيخ الشفافية والعدالة في تقديم خدمات الكهرباء.
  30. الإهتمام والتطوير لبيئة العمل وتحفيز روح الإنتماء وحث العاملين علي التحسين المستمر.
  31. الكهرباء من المرافق الإستراتيجية الخدمية التي تشكل أحد أعمدة البنية التحتية ، لذا يجب تعديل القوانين التي تسمح بالتدخل غير الفني في عمل هذا المرفق أو خططه التطويرية.
هذا و الله من وراء القصد
تم صياغة المبادرة بواسطة
  • مجموعة من العاملين بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة
  • مجموعة من العاملين بالشركة السودانية لنقل الكهرباء المحدودة
  • مجموعة من العاملين بالشركة السودانية للتوليد الحراري المحدودة
  • مجموعة من العاملين بالشركة السودانية للتوليد المائي المحدودة
  • مجموعة من العاملين بالهيئة القومية للكهرباء بالخليج
  • مجموعة من القانونيين
  • مجموعات آخرى

تعليقات